يغير العديد من الناس عاداتهم الغذائية وقد يميلون إلى التقليل من تناول اللحوم، أو في بعض الحالات، يمتنعون عن تناولها. وفي هذه الأيام ونتيجة لكثير من المخاوف حول تناول اللحوم وخاصة الحمراء، يتجه الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم إلى التقليل أو ايقاف تناول اللحوم قدر الإمكان. نظراً لأن تناول اللحوم الحمراء قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والنقرس، والسكري.

 

ما هي اللحوم البديلة ؟

تشير بدائل اللحوم الطبيعية أو ما يعرف باللحوم النباتية إلى المنتجات المصنوعة من مواد نباتية مصممة لتقليد اللحوم بكل الطرق، بدءاً من الطعم والرائحة إلى الملمس والمظهر. و تستخدم اللحوم النباتية واحد أو أكثر من مكونات البروتين البديلة ويمكن أن تأتي في مختلف الأشكال.

نحن ندرك الدور الفعال للبروتين للجسم، حيث أن أجسامنا بحاجة إلى هذا المركب لأنه يعمل على إنتاج الطاقة الضرورية ويعيد بناء العضلات، ويعزز نظام المناعة لدينا.

ولكي لا تنقص العناصر الضرورية لصحة وظائف الجسم بشكل عام، من المفيد استبدال اللحوم والدجاج بأغذية تعوض عنها.

فكيف يمكننا أن نستبدل اللحوم؟ وكيف يمكننا بذلك المحافظة على نفس توازن الغذاء والبروتينات الضرورية لصحة أجسامنا؟

البروتينات النباتية أفضل بديل!

يمكن تعويض اللحوم الطبيعية عبر تناول البروتينات النباتية المتواجدة في العديد من الأغذية مثل:

  • المكسرات:

تشتهر المكسرات باحتوائها على عناصر غذائية كثيرة ونسب كبيرة من البروتين ومضادات الأكسدة والدهون الجيدة وخصوصاً الجوز، اللوز، البندق والفستق. ويفضل تناولها غير مملحة كي لا تؤدي لارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم وبالتالي احتباس الماء وكسب الجسم للوزن الزائد.

  • فول الصويا وحليب الصويا:

يمكنك استبدال بروتين اللحوم ببروتين فول الصويا، خاصة لأن كمية الدهون والكوليسترول أقل ويمكن استخدامه في الطبخ مع العديد من الأطعمة مثل المعكرونة. كما يعرف عن  فول الصويا أنه غني بالألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد على تقليل مخاطر الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • الحبوب:

أنواع الحبوب المختلفة مثل حبوب الكينوا والشيا وبذور الكتان وبذور عباد الشمس كلها غنية بنسب كبيرة من البروتين والعناصر الغذائية، وتحتوي على أنواع عديدة من الفيتامينات بالإضافة لاحتوائها على الألياف الجيدة، ومضادات الأكسدة.

  • بعض الخضروات: 

هناك بعض الخضروات التي تتميز بغناها بالبروتين وتعدد عناصرها الغذائية من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والبوتاسيوم ومنها الكرنب أو الملفوف والسبانخ والطماطم والبروكلي والقرنبيط، كبديل للحوم.

 

هل أنت بحاجة إلى رأي مختص؟

هل تريد المزيد من المعلومات حول الموضوع؟ ولديك العديد من الأسئلة حول التغذية الصحية؟

بامكانك الان حجز موعد مع طبيب تغذية بكل سهولة عبر موقع  أو تطبيق أوكادوك.